تحميل برنامج حرق الويندوز على فلاشة USB – برنامج Rufus 2019

يُستخدم برنامج Rufus لحرق انظمة التشغيل (Windows و Linux و Unix) على الفلاشة منذ إصداره لأول مرة في عام 2011، حيث أصبح هذا البرنامج أداة شائعة جدًا لإنشاء أدوات تثبيت ويندوز على USB.

يتيح برنامج Rufus للمستخدمين إمكانية تهيئة محركات الأقراص المحمولة (الفلاشة) لحرق ملفات ويندوز ISO على USB من أجل إنشاء وسائط قابلة للإقلاع والتي يمكن استخدامها بعد ذلك لتثبيت جميع نسخ الويندوز Windows XP/7/8/10.

الميزة الرئيسية للبرنامج أنه يوفر نسخة محمولة قابلة للتشغيل بدون تثبيث. هناك إصدار آخر كامل قابل للتثبيت، ولكن كلاهما يوفران نفس الواجهة والوظائف، لذلك من السهل حقًا التبديل بين الإصدارين.

تحميل برنامج حرق الويندوز على فلاشة USB - برنامج Rufus 2019

تحميل برنامج حرق ويندوز على فلاشة Rufus USB

لقد تطور برنامج Rufus على مر السنين ويوفر الكثير من الإصدارات المتاحة للتنزيل. يعتبر 3.6 Beta هو الإصدار الأحدث له الذي صدر في 8 يوليو 2019.

إضغط هنا لتنزيل البرنامج

عند فتح البرنامج لأول مرة، سيتم سؤالك عما إذا كان يجب على البرنامج البحث عن التحديثات من حين لآخر. الأمر متروك لك لكن من الأفضل أن تختار نعم إذا كنت تخطط لاستخدام Rufus مرة أخرى في المستقبل.

شرح استعمال Rufus برنامج حرق الويندوز على فلاشة

1. أدخل محرك الأقراص المحمول (USB) في جهاز الكمبيوتر الخاص بك الذي تريد “نسخ” ملف ISO إليه، على افتراض أنه غير متصل بالفعل. حيث سيؤدي حرق الويندوز على فلاشة USB إلى مسح كل شيء على محرك الأقراص، وقبل المتابعة، تحقق من أن محرك أقراص USB فارغ أو أنك احتفظت بنسخة احتياطية من الملفات التي تريد الاحتفاظ بها.

2. من القائمة المنسدلة “الجهاز” في الجزء العلوي من شاشة برنامج Rufus، اختر جهاز تخزين USB الذي تريد نسخ ملف ISO إليه. حيث سيخبرك Rufus بحجم جهاز USB، وكذلك حرف محرك الأقراص والمساحة الخالية الحالية عليه.

اختر جهاز تخزين USB الذي تريد حرق ويندوز ISO إليه

3. من القائمة المنسدلة لخيارات الإقلاع ، تأكد من اختيار صورة القرص أو ISO (Disk or ISO image) (يرجى الاختيار)، ومن ثم انقر فوق SELECT.

إختر صورة القرص ثم انقر فوق SELECT.

4. عند ظهور النافذة “OPEN“، حدد موقع ثم حدد صورة ISO التي تريد حرقها على فلاشة USB. ومن ثم انقر فوق “OPEN“.

حدد صورة ISO التي تريد حرقها على فلاشة USB

5. انتظر حتى يفحص  Rufus USB ملف ISO الذي اخترته. قد يستغرق هذا عدة ثوانٍ أو قد يمر بسرعة. و ضمن منطقة خيار الصورة، اختر تثبيت Windows القياسي “Standard Windows installation”

6. اترك خيارات نظام القسم والنظام المستهدف ونظام الملفات وحجم الكتلة بمفردها وقم أيضاً بتغيير نظام الملفات إلى FAT32 قبل المتابعة.

7. قم بإدخال تسمية وحدة تخزين مخصصة في حقل تسمية وحدة التخزين

8. ضمن خيارات التنسيق، داخل قائمة إظهار خيارات التنسيق المتقدمة سترى عددًا من خيارات التنسيق يمكنك تركها جميعًا في حالتها الافتراضية.

9. اضغط أو انقر فوق ” START ” لبدء “نسخ” ملف ISO على جهاز USB الذي اخترته.

اضغط أو انقر فوق " START " لبدء "نسخ" ملف ISO

10. انقر فوق OK للموافقة على التحذير بأنه سيتم إتلاف جميع البيانات الموجودة على الجهاز “XYZ” في الرسالة التي تظهر بعد ذلك عند عملية حرق الويندوز على الفلاشة.

11. انتظر حتى يقوم Rufus بتهيئة محرك USB بشكل صحيح حتى يكون قابلاً للإقلاع، ثم حتى يقوم بنسخ جميع الملفات إلى محرك الأقراص المتضمن في صورة ISO التي حددتها من قبل.

تستغرق بعض الأدوات الصغيرة (مثل 18 ميغابايت ONTP & RE ISO) أقل من دقيقة واحدة ، بينما قد تستغرق الصور الأكبر (مثل 5 جيجا بايت Windows 10 ISO) ما يقرب من 20 دقيقة. حيث تُعدّ سرعات أجهزة الكمبيوتر وأجهزة USB عاملاً هامًا أيضًا.

12. بمجرد أن تظهر الحالة الموجودة أسفل نافذة برنامج USB Rufus، يمكنك إغلاق Rufus وإزالة محرك أقراص USB.


هذا هو الدليل الكامل حول كيفية استخدام Rufus لنسخ ISO إلى USB. حاليًا، يدعم Rufus ملف ISO من نظام التشغيل الرئيسي، بما في ذلك Windows و Linux و Unix. و هو الخيار الأول في عام 2019 لحرق الويندوز على فلاشة ISO.